عاجل | تداعيات التصعيد العسكري.. طهران تدرس تعليق اتصالاتها الفنية مع واشنطن.
طبول الحرب تقرع بالخليج.. طهران تلوح بوقف المحادثات مع واشنطن والحرس الثوري يستهدف الكويت والبحرين
- طهران تلوح بورقة المفاوضات وتبعث رسائل شديدة اللهجة
- كشف مصدر إيراني مطلع لصحيفة «العربي الجديد» أن طهران تدرس جديّاً تعليق مشاركتها في المحادثات الفنية مع الولايات المتحدة بشأن تنفيذ مذكرة التفاهم المشتركة، وذلك على خلفية الهجمات العسكرية الأمريكية الأخيرة داخل العمق الإيراني، والتطورات المتسارعة في مضيق هرمز
- وأوضح المصدر أن إيران نقلت عبر وسطاء إقليميين رسائل شديدة اللهجة إلى الجانب الأمريكي خلال الساعات الـ48 الماضية، أكدت
اعداد بسنت حسين:
طهران تلوح بورقة المفاوضات وتبعث رسائل شديدة اللهجة
كشف مصدر إيراني مطلع لصحيفة «العربي الجديد» أن طهران تدرس جديّاً تعليق مشاركتها في المحادثات الفنية مع الولايات المتحدة بشأن تنفيذ مذكرة التفاهم المشتركة، وذلك على خلفية الهجمات العسكرية الأمريكية الأخيرة داخل العمق الإيراني، والتطورات المتسارعة في مضيق هرمز.
وأوضح المصدر أن إيران نقلت عبر وسطاء إقليميين رسائل شديدة اللهجة إلى الجانب الأمريكي خلال الساعات الـ48 الماضية، أكدت فيها أن:
-
محاولات واشنطن فتح ممر ملاحي بديل في مضيق هرمز تمثل تهديداً مباشراً للاتفاقيات.
-
الاستمرار في الهجمات الأمريكية يعد انتهاكاً سيؤدي إلى مقاطعة طهران للمحادثات الفنية ما لم تتوقف تلك العمليات فوراً.
وجاء هذا التحرك الدبلوماسي عقب موجة ضربات جوية عنيفة شنتها القوات الأمريكية على مواقع عسكرية داخل إيران، رداً على استهداف ناقلة نفط في مضيق هرمز بطائرة مسيرة.
الحرس الثوري يشعل الجبهة الخليجية ويتوعد القواعد الأمريكية
ميدانياً، أعلن الحرس الثوري الإيراني عن توسيع رقعة الصراع عبر إطلاق وابل من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة باتجاه دولتي الكويت ومملكة البحرين، محذراً من أن أي تصعيد أمريكي إضافي سيقابل برد أكثر قسوة.
وفي تحدٍ واشتباك لفظي حاد، أفادت القيادة البحرية للحرس الثوري بالتالي:
“الضربات الصاروخية الأمريكية لن تغير من واقع السيطرة الإيرانية المطلقة على مضيق هرمز، وإذا استمرت واشنطن في غاراتها، فإن القواعد العسكرية الأمريكية المنتشرة في المنطقة ستواجه (جحيمًا) حقيقياً خلال الأيام المقبلة”.
ترامب يهدد بزوال “الجمهورية الإسلامية”
وفي المقابل، جاء الرد السياسي من البيت الأبيض حازماً وعنيفاً، حيث شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجوماً حاداً على طهران، مؤكداً أن النظام الإيراني انتهك اتفاق وقف إطلاق النار مراراً وتكراراً.
ووجه ترامب تحذيراً شديد اللهجة هو الأعنف من نوعه قائلاً:
“إن الولايات المتحدة مستعدة لإكمال عملياتها العسكرية الشاملة إذا واصلت طهران سلوكها التصعيدي، وإذا حدث ذلك، فلن تبقى الجمهورية الإسلامية الإيرانية موجودة على الخارطة”.






